أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي أن آخر موعد للمشاركة في المسابقة المدرسية السنوية الثامنة والخمسين في حفظ القرآن الكريم للعام الدراسي 2019/2018، هو يوم 9 فبراير 2019.

وتعقد المسابقة سنوياً بالتنسيق بين وزارة التعليم والتعليم العالي، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، انسجاماً مع رسالة دولة قطر في العناية بكتاب الله العزيز وتكريم أهله، ونشر تعاليمه بين الطلاب والطالبات، وغرس آدابه السامية في نفوسهم بكل السبل والجهود.

ودعت الوزارة المشرفين على مادة التربية الإسلامية إلى إتاحة الفرصة لكل من يرغب من الطلبة والطالبات في المشاركة دون استثناء طوال فترة التسجيل المعلنة، والعناية الكاملة بجميع الطلاب والطالبات المتقدمين إلى المسابقة من جميع المراحل، وذلك بتحفيظهم الأجزاء المقررة والموضحة بالتنسيق مع أولياء الأمور مع الاهتمام بالأداء الجيد والضبط التام، كما وجهت المدارس بتشكيل لجنة في كل مدرسة لمتابعة حفظ الطلاب قبل موعد المسابقة.

تهدف الوزارة من إجراء هذه المسابقات إلى المحافظة على كتاب الله في صدور الأجيال، والاهتمام بالمحافظة على اللغة العربية لأنها لغة القرآن الكريم، وشحذ همم الأبناء الطلبة للمنافسة في أشرف ميادين العلم، وتربية أجيال متخلقة بأخلاق القرآن الكريم اقتداء بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الذي كان خلقه القرآن.

وتنطلق اختبارات المسابقة المدرسية اعتبارا في 17 فبراير القادم، وهي مفتوحة أمام القطريين والمقيمين المسجلين في المدارس الحكومية أو الخاصة، بشرط حصولهم على رقم شخصي من الإدارة العامة للهجرة والجوازات والجنسية، وأن يختار المتقدم الاشتراك في أحد المستويين الأول أو الثاني ولا يجوز الجمع بينهما، وأن يلتزم المتقدم بالمنهاج حسب سنوات الدراسة، وألا يكون قد حصل على جائزة في مسابقة مماثلة في نفس المقدار أو أكثر في السنوات الماضية .

ولا يسمح بالاشتراك في المستوى الثاني إلا لمن يحفظ سبعة أجزاء فأكثر متصلة من أول القرآن الكريم أو آخره، كما لا يسمح للمتسابق الحافظ للقرآن الكريم كله بالمشاركة مرة ثانية إلا بعد مرور سنة.

المصدر: صحيفة الشرق