أعلن الأستاذ خالد عبد الرحيم السيد المشرف العام على «جائزة كتارا لتلاوة القرآن»، عن عدد أعضاء لجنة التحكيم النهائية للجائزة والتي تتكون من 6 أعضاء، وهم من المجازين في القراءات والمختصين بعذوبة الصوت، ومهمة هذه اللجنة تقييم أداء المشاركين الـ100 خلال حلقات التصفيات، واختيار الموضوعات والآيات التي يقوم المشارك بتلاوتها.

وتتمثل شروط المشاركة بـ«جائزة كتارا لتلاوة القرآن»، في تعبئة استمارة الترشح المعدّة من قبل لجنة الجائزة، وذلك من خلال موقع الجائزة على الإنترنت www.kataraquran.com في موعد أقصاه 31 ديسمبر 2017. كما تقتصر المسابقة على الذكور فقط. ويشترط ألا تقل أعمار المشاركين عن 18 عامًا. وأن يكون المشارك متقنًا لأحكام التجويد ومخارج الحروف، بالإضافة إلى عذوبة الصوت. وألا يكون المشارك من أئمة المساجد أو الخطباء أو مدرسي الشريعة واللغة العربية، أو سبق له الحصول على جائزة دولية في تلاوة القرآن الكريم، أو أصدر تسجيلات قرآنية خاصة به في الأسواق والإذاعات ومحطات التلفزة أو وسائل الإعلام الأخرى

وتبلغ قيمة الجوائز المخصصة لـ«جائزة كتارا لتلاوة القرآن» مليون ونصف مليون ريال قطري، يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والفائز بالمركز الثاني على 400 ألف ريال، والثالث ينال 300 ألف ريال، فيما يحصل الفائز الرابع على 200 ألف ريال، أما صاحب المركز الخامس فيحصل على 100 ألف ريال قطري؛ كما ستقوم «كتارا» بإنتاج قرص مدمج (سي دي) للفائزين الخمسة يحتوي ترتيلهم القرآن الكريم كاملًا.

يذكر أن الفائز بالمركز الأول في الدورة الأولى هو عصام عبد الحفيظ عمر سالم من ليبيا. وفاز بالمركز الثاني محمد مصطفى محمد عبد الرحمن عرب من مصر. وحاز المركز الثالث أنس الطوراني من المغرب. أما المركز الرابع فذهب إلى أحمد عمر محمد النجار من مصر. في حين فاز بالمركز الخامس أحمد شاوش من الجزائر.

يشار إلى أن المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) أطلقت «جائزة كتارا لتلاوة القرآن» في أواخر مارس الماضي، التزامًا بدورها الثقافي الرائد في الوطن العربي والإسلامي، ولتشجيع واكتشاف المواهب المتميزة في قراءة وتلاوة كتاب الله عز وجل؛ لإيجاد روح التنافس في مجال تلاوة وترتيل القرآن الكريم، وتكريم المتميزين والمبدعين من المقرئين، وتشجيع أبناء المسلمين على الإقبال على كتاب الله جل وعلا.