أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، عن فتح باب الترشح لجائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها الثالثة، خلال الفترة الممتدة من 1 أغسطس2018 إلى 31 ديسمبر المقبل، تحت شعار “زينوا القرآن بأصواتكم”.

وأعلن سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا أن الإعلان عن فتح باب الترشح للنسخة الثالثة من “جائزة كتارا لتلاوة القرآن” يأتي مكلَّلًا بالنجاح الكبير الذي حققته الدورة الثانية التي تبارى فيها 100مشارك، تم اختيارهم من أصل 1429 مشاركًا يمثلون 56 دولة، بينها 37 دولة غير عربية مما يدل على وصول صدى جائزة كتارا لتلاوة القرآن الى مختلف دول العالم، مضيفا” أن الجائزة حققت هدفها الرامي إلى اكتشاف أجمل الأصوات، وتشجيعهم ودعمهم، وتقديمهم للعالم قراءً جددًا على نهج القرآن الكريم، تلاوةً وتدبرًا.

وتتمثّل شروط المشاركة بجائزة كتارا لتلاوة القرآن، في تعبئة استمارة الترشح المعدّة من قبل لجنة الجائزة، وذلك من خلال موقع الجائزة على الإنترنت www.kataraquran.com أو إرسال الاستمارة على البريد الالكتروني للجائزة [email protected] في موعد أقصاه 31 ديسمبر 2018. كما تقتصر المسابقة على الذكور فقط، ويُشترط ألا تقل أعمار المشاركين عن 18 عاماً، وأن يكون المشارك متقناً لأحكام التجويد ومخارج الحروف، بالإضافة إلى عذوبة الصوت، وألا يكون المشارك من أئمة المساجد أو الخطباء أو مدرسي الشريعة واللغة العربية، أو سبق له الحصول على جائزة دولية في تلاوة القرآن الكريم خلال عامين 2017 ـ 2018، أو أصدر تسجيلات قرآنية خاصة به في الأسواق والإذاعات ومحطات التلفزة أو وسائل الإعلام الأخرى.

وأعلن السيد / خالد عبدالرحيم السيد، المشرف العام على جائزة كتارا لتلاوة القرآن أن لجنة الفرز ستقوم كالعادة بتقييم المشاركات المستلمة والتواصل مع المشاركين، لاختيار أفضل 100 منهم للتأهل لمرحلة التصفيات، بحيث يتوجب عليهم الحضور إلى الدوحة للمشاركة في حلقات التصفيات والتنافس أمام لجنة التحكيم النهائية، ويتم اختيار أفضل مشارك في كل حلقة من حلقات التصفيات.

وأضاف المشرف العام أنه في المرحلة التالية، يتنافس أفضل 25 مشاركا تم اختيارهم من حلقات التصفيات على مدار خمسة أيام، حيث يتم اختيار 5 متأهلين إلى الحلقة النهائية وبالتالي الإعلان عن ترتيب الفائزين الخمس بجائزة كتارا لتلاوة القرآن.

وتبلغ قيمة الجوائز المخصصة لجائزة كتارا لتلاوة القرآن مليون ونصف مليون ريال، يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال، والفائز بالمركز الثاني على 400 ألف ريال، والثالث ينال 300 ألف ريال، فيما يحصل الفائز الرابع على 200 ألف ريال، أما صاحب المركز الخامس فيحصل على 100 ألف ريال.

وتتكون لجنة التحكيم النهائية من 6 أعضاء، وهم من المجازين في القراءات وأحكام القراءة ومن المختصين بعذوبة الصوت، ومهمة هذه اللجنة تقييم أداء المشاركين الـ 100 خلال حلقات التصفيات، واختيار الموضوعات والآيات التي يقوم المشارك بتلاوتها.

يُذكر أن الفائز بالمركز الأول في الدورة الثانية هو صباح خلف علي من العراق، وفاز بالمركز الثاني محمد مفتاح بشير من ليبيا، وحاز المركز الثالث محمد نيازي من مصر، أما المركز الرابع فذهب إلى يونس محمد مهرا من سوريا. في حين فاز بالمركز الخامس محمد عزيوي من المغرب.

يُشار إلى أن المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) أطلقت جائزة كتارا لتلاوة القرآن في أواخر مارس الماضي، التزاماً بدورها الثقافي الرائد في الوطن العربي والإسلامي، ولتشجيع واكتشاف المواهب المتميّزة في قراءة وتلاوة كتاب الله عز وجل؛ لإيجاد روح التنافس في مجال تلاوة وترتيل القرآن الكريم، وتكريم المتميّزين والمبدعين من المقرئين، وتشجيع أبناء المسلمين على الإقبال على كتاب الله جل وعلا.