وهي خمسة لامات سواكن:

1 ) لام التعريف وتسمى أيضا لام أل:

وهي لام تدخل على الأسماء وهي زائدة عن بنية الكلمة.

– وتكون لام التعريف في كلمة يمكن أن تستقيم بدونها أي بدون لام التعريف :

فتكون لها حالتان:

أ ) حالة إظهار فحينئذ تسمى اللام ( قمرية ).

وحروفها مجموعة في قول صاحب التحفة:

إبغ حجك وخف عقيمة

أمثلته:

ء               الإيمان

ب               البصير

غ               الغفور

ح               الحاقة

ج                الجنة

ك                الكوثر

و                 الودود

خ               الخاسرين

ف               الفلق

ع                العصر

ق                القلم

ي                اليمين

م                المصير

هـ                 الهوى

 

ب ) حالة إدغام فحينئذ تسمى اللام ( شمسية ).

وحروفها مجموعة في أوائل قول صاحب التحفة:

طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم                      دع ســــوء ظـــن زر شريفا للكرم

 

أمثلة الإدغام الشمسي :

ط             الطارق

ث              الثاقب

ص              الصمد

ر               الرسول

ت                التلاق

ض                الضلال

ذ                  الذاكرين

ن                 النشور

د                  الدهر

س              السلام

ظ               الظانين

ز                 الزبور

ش               الشمال

ل                   الله

– وتكون لام التعريف في كلمة لا تستقيم هذه الكلمة بدونها أي بدون لام التعريف:-

فلها أيضا حالتان:

أ) حالة إدغام:  إذا أتى بعد لام التعريف ( لام ).

أمثلة :     ل

الذي

التي

الذين

الئى

والذان

ب) حالة إظهار: إذا أتى بعد لام التعريف ياء أوهمزة:    ل

اليسع

الئن

2 ) لام الفعل:
وهي لام ساكنة تكون في الأفعال إما في الفعل الماضي أو الأمر أو المضارع وتكون متوسطة أو متطرفة.

فتكون لها حالتان:

– حالة إدغام: إذا أتى بعد لام الفعل لام أو راء .

الأمثلة :    ل

ويجعل لّكم جنات

وقل رّب

حالة إظهار إذا أتى بعد لام الفعل باقي حروف الهجاء.

الأمثلة:     ل

يلتقطه

أنزلناه

وألق

قال صاحب التحفة:

وأظهرت لام الفعل مطلقـــا                  في نحـــــو قل نعم وقلنا والتقى

قال صاحب مدخل إلى التجويد:

وإدغــــــــــــــــام لام الفعـــــــل في                 الـــــــــــــــــلام والـــــــراء وجــــــــــــــــب

3 ) لام الحرف:

وهي لام تقع في الحروف ولم تقع إلا في حرفين فقط في القرآن، و هما ( هل- بل ).

فلها حالتان:

– حالة إدغام، إذا أتى بعد لام الحرف لام أو راء.

الأمثلة:    ل

بل لّما يذوقوا عذاب

بل رّفعه-فقل هل لك

– حالة إظهار، إذا أتى بعد لام الحرف باقي حروف الهجاء.

أمثلته:    ل

هل ينظرون إلا تأويله

هل تربصون بنا

فائدة:
لم يرد في القرآن وقوع لام هل بعد راء مطلقاً.

4 ) لام الاسم:

– وهي لام تقع في الأسماء، و تكون متوسطة، ومن بنية الكلمة.

– ولها حالة واحدة وهي حالة إظهار .

أمثلتها:     ل

ألسنتكم

وألوانكم

سلطان

5 ) لام الأمر: 

– وهي لام تدخل على الفعل المضارع فيتحول من صيغة المضارع إلى الأمر و لكن تشترط أن يسبقها: ثم – الواو- الفاء .

– لها حالة واحدة وهي الإظهار مطلقا. أمثلتها :

ثم                  ثم ليقضوا تفثهم

الواو                 وليوفوا نذورهم

الفاء                  فليمدد بسبب

قال صاحب لآلئ البيان مشيراً إلى اللامات السواكن الخمسة في قوله:

أل في ابغ حجك وخف عقيمـه                         أظهر وكن في غيرها مدغمــه

واللام من فعـل وحـــــــرف أظهــــر                   لا قل وبــــل فأدغمنهــا بــــــــــــــــرا

و معهمــــــــا في الــلام وأظهـــــــــــــرا                 في اســـــم ولام الأمر أيضا قــررا