أطلقت المؤسسة العامة للحي الثقافي –”كتارا” «جائزة كتارا لتلاوة القرآن»؛ لتشجيع واكتشاف المواهب المتميزة في قراءة وتلاوة كتاب الله عز وجل، وتقديمها للعالم قراءً متميزين في تلاوة القرآن الكريم وفق قواعدعلم التجويد، للوصول إلى أجمل وأعذب الأصوات.

وفي هذا الصدد، قال خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للحي الثقافي، “كتارا”، إن استحداث هذه الجائزة خطوة جديدة نحو الاهتمام بزيادة مستوى تلاوة وترتيل القرآن، وتتوخى تحفيز الأجيال الناشئة على الالتزام بدينها، وإدراك واجباتها تجاه عقيدتها ورسالتها الإسلامية، كما تشجيع أبناء المسلمين على الإقبال على كتاب الله ــ جل وعلا ــ فهمًا وأداءً وتدبرًا.

وكشف ذات المتحدث، أن المؤسسة العامة للحي الثقافي،”  كتارا” رصدت خمس جوائز قيِّمة، تبلغ قيمتها مليون ونصف مليون ريال قطري، يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والفائز بالمركز الثاني على 400 ألف ريال، والثالث ينال 300 ألف ريال، ويحصل الفائز الرابع على 200 ألف ريال، وصاحب المركز الخامس على 100 ألف ريال قطري. كما سيتم إنتاج قرص مدمج (سي دي) للفائز بالمركز الأول يحتوي ترتيله القرآن الكريم كاملاً، والتسجيل في استديوهات “كتارا”.

ومن جهته، أفاد خالد عبد الرحيم المشرف العام على «جائزة كتارا لتلاوة القرآن»أنه سيتم فتح باب الترشح للجائزة ابتداءً من 1 أبريل 2017، وإن شروط المشاركة تتمثل في تعبئة استمارة الترشح المعدّة من قبل لجنة الجائزة، وذلك من خلال موقع الجائزة على الإنترنتwww.kataraquran.comفي الفترة ما بين 1أبريل إلى 1 مايو 2017. كما تقتصر المسابقة على الذكور فقط، ويشترط ألا تقل أعمار المشاركين عن 18 عامًا، وأن يكون المشارك متقنًا لأحكام التجويد ومخارج الحروف، بالإضافة إلى عذوبة الصوت، وألا يكون المشارك من أئمة المساجد أو الخطباء أو مدرسي الشريعة واللغة العربية، أو سبق له الحصول على جائزة دولية في تلاوة القرآن الكريم، أو أصدر تسجيلات قرآنية خاصة به في الأسواق والإذاعات ومحطات التلفزة أو وسائل الإعلام الأخرى.

وأشار خالد السيد إلى أن لجان المسابقة تتألف من: لجنة الفرز، وتتكون من خمسة أعضاء، وتقوم بفرز المشاركات واختيار أفضل 20 قارئا من المشاركين، للتنافس في التصفيات النهائية التي تحتضنها كتارا.ولجنة التحكيم النهائية،التي تتكون من ثلاثة أعضاء من المجازين بالقراءات، ومهمتها التصويت للمشاركين العشرين خلال حفل التصفيات، واختيار السور والصفحات التي يقوم المتسابق بترتيلها.ولجنة عذوبة الصوت التي تتكون من ثلاثة أعضاء متخصصين في مجال التأثير الصوتي من جامعات ومراكز عالمية. وهنا نوه السيد إلى أن وجود لجنة عذوبة الصوت يميز «جائزة كتارا لتلاوة القرآن» عن الجوائز الأخرى، إضافة إلى تصويت الجمهور المتواجد داخل المسرح.

المصدر: بوابة نون الإلكترونية 

التاريخ: 29 مارس2017